ماذا تعرف عن النافذة الوحيدة - إعداد وترجمة / ماجى كمال

تعد النافذة الواحدة (SINGLE WINDOW ) من أجمل الشعارات المطروحة لأنها تضفي نوعاً من السحر الممزوج بالأمل في التخلص من الروتين وبعض أشكال الفساد الذي يمارس جهاراً نهاراً في بعض الجهات الحكومية ذات العلاقة المباشرة بالمواطن.‏ وتسعى الجهات والمصالح الحكومية لتفعيلها تسهيلا للإجراءات والحد بقدر الإمكان من استخدام الورق, والتعقيدات الإدارية, والاحتكاك المباشر بين صاحب العلاقة والموظف المسئول. وهي آلية إذا ما قدر لها أن تتحول إلى واقع ملموس توفر الكثير من الجهد والوقت والمال على طرفي العاملين والمتعاملين.
فهي آلية إدارية جديدة ومهمة وهدفها نبيل، تحتاج لدراسة دقيقة تأخذ في الاعتبار كل التفاصيل المتعلقة بالعناصر الفنية والبشرية وشبكات الحاسب الآلي وربطها مع الأجهزة الحكومية المختصة ذات العلاقة بالعمل والإجراءات الموحدة بينهما في تقديم الخدمة للمواطن في وقت قياسي وبتكلفه منخفضة.

النافذة الواحدة في مجال العمل الجمركي :

‏هي أداة من الأدوات الحديثة لمنظمة الجمارك العالمية تهدف إلى الحفاظ على أمن وتسهيل سلسلة التزويد في التجارة العالمية وتبسيط الإجراءات الجمركية وتسهيل مرور البضائع من خلال تجميع وتوحيد إجراءات الجهات ذات العلاقة بعملية التخليص والإفراج عن البضائع في المراكز الجمركية مما يؤدى إلى زيادة كفاءة العمل فيها وتقليل التكاليف وسرعة التخليص والإفراج عن البضائع،والمساهمة الكبيرة في ضبط العمل وتحديد المسؤوليات وتطوير وتحديث نظام الانتقائية وفق منهجية إدارة المخاطر.
ولقد كان لهيئة الأمم المتحدة السبق في هذا المجال من خلال الأسيكودا (ASYCUDA) وهو نظام عالمي لحوسبة العمليات الخاصة بالإدارات الجمركية تأسس في أوائل الثمانينات ووضعت الأنكتاد (UNCTAD) الحل في نظام الاسيكودا الذي أصبح الوسيلة الرائدة للجمارك الحديثة على مستوى العالم. ويمكن التحديث من خلال النظام للوصول إلى عدم استخدام الأوراق في التعامل الجمركي ,ويساعد على إنشاء النافذة الواحدة لإمكانية الحصول على كافه المعلومات من خلال النظام وربط كافة الأنظمة المركزية في دائرة الجمارك ليتم عملها من خلال نظام الأسيكودا العالمي، ويعتبر برنامج الأسيكودا حاليا المكون الرئيسي والجوهري لأنظمة المعلومات الجمركية المتكاملة والشاملة في أكثر من ثمانين دولة حول العالم.

الأسس والمعايير التى يقوم عليها نظام النافذة الواحدة

أولا : تعريف نظام النافذة الواحدة :

يعد نظام النافذة الواحدة أحد أدوات تيسير التجارة إذ يقوم على إتاحة الإمكانية لكافة الأطراف الداخلة في عمليات الاستيراد والتصدير والنقل عبر الحدود الدولية لتقديم مجموعة موحدة من البيانات المستندية سواء بالصورة الورقية أو الإلكترونية من خلال نقطة إدخال موحدة وذلك لاستيفاء كافة المتطلبات الإدارية والجمركية المعتادة كالإقرارات الجمركية وطلبات ترخيص الاستيراد والتصدير والمستندات الداعمة كشهادات المنشأ والفواتير التجارية ......الخ.
وتتعامل معها السلطات الجمركية وغيرها من السلطات المعنية كالحجر الصحي والزراعي والهجرة وأية جهات سيادية أخري دون الحاجة لإعادة تقديم ذات المستندات لكل جهة على حدة.

ثانيا: مزايا استخدام النافذة الواحدة :

  1. امكانية تقديم البيانات من خلال نقطة ادخال موحدة وتلقى الاستجابه من ذات النقطة مع ضمان ارسال البيانات للسلطات المختصة
  2. امكانية اعادة استخدام البيانات الالكترونيه التى يتم تقديمها مرة واحدة استخدامات عديدة.
  3. توحيد البيانات المقدمه مع امكانية الحصول على كافة التقارير والاقرارات من خلال شبكة الانترنت .

ثالثا: مقومات نجاح تطبيق نظام النافذة الواحدة :

تنقسم المقومات اللازمه لنجاح تطبيق نظام النافذة الواحدة لشقين اساسيين :
1) الشق السياسى ويتضمن مايلى :
  • قوة الارادة والادارة السياسيه لتقبل فكرة النظام من خلال إقامة البرامج والمؤتمرات للتعريف بماهية النافذة الواحدة وفوائد تطبيقها .
  • تشكيل فريق عمل لإدارة المشروع من الهيئات والجهات الحكومية ذات العلاقة بالعمل الجمركي.
  • القيام بإعداد دراسة للمفهوم الشامل للنظام والأهداف المتوقعة من تطبيقه وأيضا دراسة لجدوى إنشاء النظام وطبيعة الاحتياجات التي يلبيها وسيناريوهات التنفيذ المحتملة.
  • اختيار وكالة رائدة للإشراف على التنفيذ تتضمن طاقما من الخبراء المتخصصين في تنسيق وتوحيد البيانات.
  • تبسيط وتنسيق السياسات والإجراءات بما يتلاءم مع تطبيق النظام ويسهل من عمليات توحيد البيانات .
2) الشق الفنى ويتضمن ما يلى :
  • تكوين فريق فني من الهيئات والجهات الحكومية ذات العلاقة بالعمل الجمركي.
  • تنسيق وتبسيط قاعدة البيانات على المستوى القومي مما يؤدى لتوفير المناخ الملائم لتطبيق النظام .
  • بدء الخطوات الفعلية لتطبيق نظام النافذة الواحدة.
  • تنسيق وتبسيط قائمة متطلبات المعلومات والبيانات بما يتماشى مع المعايير العالمية.

رابعا: خطوات تدفق البيانات من خلال نظام النافذة الواحدة :

يقوم الأشخاص الداخلين في سلسلة التزويد (الناقل - الشاحن - المستخلص....... الخ ) بإرسال الإقرارات الخاصة بالعملية التجارية لقاعدة تخزين البيانات ، ومن هناك يتم إرسالها لنظام النافذة الواحدة الخاص بكافة الإدارات والهيئات الحكومية حيث يتم توزيع هذه الإقرارات على مختلف الجهات الرقابية و الإدارية المعنية كالإحصائيات والهجرة والحجر الزراعي والبيطري..... الخ للدراسة والتحليل وإرسال النتائج لقاعدة البيانات الموحدة التي تقوم بإعادتها مرة أخرى للأشخاص العاملين في سلسلة التزويد.
نموذج اخر لتطبيق نظام النافذة الواحدة :
يقوم التاجر بتقديم أوراقه سواء كان بالصورة الالكترونية أو الورقية للسلطة المختصة من خلال نقطة إدخال موحدة للبيانات الالكترونية ، ويتم تخزين البيانات المقدمة داخل قاعدة بيانات موحدة محتوية على نظام للعمليات.
من خلال هذه القاعدة يتم اختيار وتنظيم وتصنيف البيانات وإرسالها إلكترونيا للجهات المختصة تباعا.
تقوم الجهات المختصة بدورها بإرسال المستندات بعد استيفائها للنظام الالكتروني، الذي يقوم بدوره بإعادة هذه المستندات للتاجر.

خامسا: مزايا تطبيق نظام النافذة الواحدة :

1) بالنسبه للحكومات :
  • زيادة تأمين سلسلة الإمدادات الدولية عن طريق إنشاء قاعدة مشتركة لتبادل البيانات الرسمية، مما يسمح بتبادل سريع للمعلومات.
  • ضمان الاستغلال الأمثل والأكثر فاعليه للموارد وذلك نتيجة لتوحيد جهة تلقى وتنسيق البيانات والمستندات الخاصة بالصفقات التجارية وبالتالي توفير كل من الموارد المالية والبشرية مما يمكن الجهات الحكومية من إعادة توزيع مواردها واستخدامها في مجالات أكثر اتساعا وأهمية .
  • تشجيع التجار على إبداء المزيد من الالتزام باللوائح والقوانين الجمركية نظرا لسهولة التعرف على كافة المتغيرات التي تطرأ على نسب التعريفة وغير ذلك من المتطلبات القانونية والإجرائية من خلال نظام النافذة الواحدة .
  • تحديد أكثر دقه لأرقام المعاملات التجارية..
2) بالنسبة للقطاع التجاري :
  • خفض تكلفة الالتزام باللوائح الجمركية نظرا لما يوفره النظام من سرعه في تنفيذ الإجراءات والحد من المصروفات الاداريه والتأخير المكلف اقتصاديا.
  • الإسراع في عمليات الإفراج و التخليص.
  • سهولة التطبيق وشرح القوانين.
  • زيادة فاعلية استغلال الموارد البشرية والمالية مما يؤدى إلى زيادة في الإنتاج وخلق روح التنافس في الأسواق الاقتصادية.
المصادر :
- موقع منظمة الجمارك العالمية www.wcoomd.org
- موقع منظمة الاونكتاد www.unctad.org
- موسوعة ويكيبيديا .

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال